2014/08/15

بخطوات بسيطة .. احصل على التأشيرة الأمريكية


بفضل جامعاتها ومؤسساتها التعليمية المرموقة تعتبر أمريكا الوجهة الأكثر جاذبية للطلاب الأجانب، وغالباً ما يسعى ملايين الطلاب حول العالم للحصول على منحة دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن قوانين الهجرة الصعبة والمتبعة في البلاد غالباً ما تسبب الكثير من القلق للطلاب.
ورغم ذلك فإنّ الحصول على التأشيرة لدخول البلاد يبدو عملية إدارية وواضحة في حال قمت بتجهيز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، حيث أن الآلاف من الطلاب الأجانب حصلوا على التأشيرة بنجاح ليدخلوا فيما بعد إلى الولايات المتحدة ويتابعوا دراستهم الجامعية.
والآن .. لنتحدث عن كيفية الحصول على الفيزا الأمريكية خطوة بخطوة:
ما نوع الفيزا التي أحتاجها؟
إن نوع التأشيرة التي ستحتاجها للدراسة في أمريكا تعتمد بالدرجة الأولى على طبيعة برنامجك الدراسي، وغالباً ما تتكون عملية الحصول على تلك التأشيرة من خطوات محددة، لكن الالتحاق إلى بعض البرامج الدراسية قد يتطلب منك تقديم معلومات أو وثائق إضافية، وفي هذه الحالة سيتم إعلامك عن الخطوات الإضافية التي يجب اتباعها من قبل المعهد أو الجامعة التي ستسضيفك.
وعند الانتهاء من برنامج الدراسي سيسمح لك بالبقاء في أمريكا لمدة 60 يوماً تستطيع خلالها تقديم طلب بتغيير وضع التأشيرة أو النقل إلى برنامج أكاديمي آخر.
ويحتاج الطلاب الأجانب إلى إحدى التأشيرات التالية ليستطيعوا الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية:
• تأشيرة F-1 : هذه التأشيرة تمنح للطلاب الدوليين  اللذين تم قبولهم في برنامج دوام كامل لدرجة أكاديمية في إحدى الجامعات الأمريكية.
• تأشيرة M-1 : وتمنح هذه التأشيرة للطلاب المنضوين تحت برامج الدراسات المهنية ( غير الأكاديمية ) في إحدى الجامعات الأمريكية.
• تأشيرة J-1 : هذه التأشيرة خاصة بالطلاب الذين يخضعون لبرامج التبادل التعليمي والذين يتوجب عليهم العودة إلى بلادهم عند انتهاء برامجهم الدراسية، أما عن طلاب تلك البرامج والذين لديهم برامج أكاديمية تحتاج أكثر من 18 ساعة أسبوعياً فهم يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة F-1
التقديم على التأشيرة المطلوبة
بعد قبولك في الجامعة سيتم إدخال جميع المعلومات الخاصة بك في قاعدة بيانات الحكومة الأمريكية ضمن نظام معلومات تبادل الزوار والطلاب ( SEVIS )، وعند الموافقة على بياناتك ومعلوماتك ستقوم الحكومة باستخدامها لإنشاء نموذج يدعى I-20 والذي يعني ضمنياً أنك حصلت على التأشيرة، ثم ستقوم جامعتك المضيفة بإرسال ذلك النموذج إلى بريدك الإلكتروني.
وبعد الحصول على I-20 سيتوجب عليك استكمال تعبئة نوذج التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالمهاجرين، ودفع رسوم مالية تتراوح بين 200 و 180 دولار أمريكي، ثم إجراء مقابلة ضمن السفارة الأمريكية في بلدك.
المقابلة
عند وصولك إلى السفارة الأمريكية ستحتاج إلى إبراز جواز سفر ساري المفعول والإيصالات التي تؤكد دفع الرسوم الخاصة بك، عندها ستخضع لفحص امني شامل وأخذ بصماتك.
وعند بدء المقابلة سيتم التأكد من كافة الوثائق الخاصة بك، وتأكد أن هذه المقابلة ليست مصممة لخداعك بأي شكل من الأشكال بل للتحقق من المستندات والوثائق التي تقدمها، وفي حال كانت جميع هذه الوثائق صحيحة ومكتملة فلن يكون هناك داعٍ لعدم منحك التأشيرة.
ما هي الوثائق التي أحتاج لها؟
• جواز سفر ساري المفعول.
• خط سير الرحلة إذا قمت بحجز مسبق.
• تواريخ آخر زياراتك الـ 5 الأخيرة إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تفاصيل عن السفر الدولي الخاص بك خلال السنوات الـ 5 الأخيرة.
• السيرة الذاتية ومعلومات عن التاريخ الوظيفي.
• الشهادات الأكاديمية التي تحصلت عليها سابقاً.
• رقم هوية SEVIS ونموذج I-20 الخاص بك والذي قمت بتعبئته في وقت سابق، بالإضافة إلى اسم وعنوان المؤسسة أو الجامعة التي ستدرس فيها.
• لغة إنكليزية جيدة ( مع نتائج الاختبارات والشهادات الخاصة باللغة الإنكليزية إن وجدت )
• جواز سفر ساري المفعول.
Load disqus comments

0 التعليقات