2014/08/15

أمران ضـروريان يجب معرفتهمـا عن نظـام الدراسة فى امريكــا.


الدراسة فى أمريكــا فرصة لا تتكــرر ولا تتــاح للكثيــر من الطلاب حول العالم ، وتعتبر تجربة رائعة لا تتوقف نتائجها فقــط على التور الاكاديمي للطلاب ، بل ايضـا التطور الانسـاني والثقافى والفكــري والمعرفي ..
ولكن ، وفى سبيــل فهم هذا التطــور ، ربما يعاني الطلاب العرب تحديدا من بعض المشــاكل الأولية فى الكثير من الامور ، من بينها القدرة على استيعــاب نظــام الدراسة الامريكي ، والذي يختلف فى جوهره تماماً عن معظم نظــم التعليم فى الدول العربية..
الهيكل الدراسي العــام فى أمريكــا يتكوّن من فصليــن دراسيين بساعات معتــمدة .. بعد الانتهــاء من دراسة مادة معينــة ، يُجــرى عليها اختبـــار .. وغالبــاً يكون هنــاك مشــروعات وجوانب عمليــة تطبيقيــة مساعدة ..
مثــلاً ، مادة مثل الكيميــاء .. تشمل محاضــرات ، اختبــارات نظــري وعمليــة ، مشــروعات بحثيــة .. فضــلاً عن تراكم تحصيــلى للدرجات على مدار العام ..
الأمانة أكاديميــة
من اكثر اساسيــات الدراسة فى امريكــا هو الاعتمـاد الكامل على الامانة الاكاديمية ، والتعامل مع الغش او الســرقة أو أي أمور من هذا النوع بعقــوبات قاسية تصــل الى الرسوب فى المادة فوراً .. بل وايضــا المســائلة وامكانية الطــرد من الجامعة..
توزيــع الـدرجـات
الدرجات فى الولايات المتحدة تقدر وفقاً لنظام درجات رقمى وحرفى، وتختلف بإختــلاف الجامعات غالبــاً ونظــامها .. الا انها تتدرج فى المعتــاد بين ( A ، A- ، B+، B ، B- ، C+ ، C ، C- ، D+ ، D ، D- ، F )
كمــا لاحظــت .. تقديــر ( A ) هو الأعلى على الإطــلاق ، وتقديـر D- هو الأقــل .. بينمـا تقديــر F هو الرســوب فى المادة..
غالبــاً ، نظــام الدرجــات والحرص الشديد على الامانة الاكاديمية همــا نظــامان مُطبّقــان عالميــا – حتى على مستوى النظم التعليمية العربية - ، ولكن ما يميــز التعليم الامريكي هو الحــرص الشديد فى تطبيقهمــا .. بشكل ربما يبدو للطالب العربي للمــرة الاولى مبالغاً فيه ..
بالتوفيــق :)
Load disqus comments

0 التعليقات